متفرقات

هل من الممكن أن يسبب الاكتئاب مرض السكري؟

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أظهرت بعض الدراسات أن الإصابة بمرض السكري يضاعف من خطر الإصابة بالاكتئاب،

واقترح بعض الباحثين أن هذا قد يكون بسبب التأثير الأيضي لمرض السكري على وظائف المخ.

ومن الممكن أيضًا أن يكون الأشخاص المصابون بالاكتئاب أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري. ولهذا السبب، يوصى بإجراء فحص لمرض السكري للأشخاص الذين لديهم تاريخ من الاكتئاب.

وعلى الرغم من قلّة الأبحاث لفهم علاقة السكري والاكتئاب بشكل كامل، فمن الواضح أن هناك ما يربطهما.

ويُعتقد أن التغيرات في كيمياء الدماغ المرتبطة بمرض السكري قد تكون مرتبطة بتطور الاكتئاب. وعلى سبيل المثال، قد يساهم الضرر الناتج عن مرض السكري العصبي أو انسداد الأوعية الدموية في الدماغ، في تطور الاكتئاب لدى مرضى السكري.

وعلى العكس من ذلك، فإن التغيرات في الدماغ بسبب الاكتئاب، قد تسبب زيادة خطر حدوث مضاعفات. 

وأظهرت الدراسات أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب هم أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات مرض السكري. ولكن لم يتم تحديد ما إذا كان الاكتئاب يزيد من خطر حدوث مضاعفات، أو العكس.

وأعراض الاكتئاب يمكن أن تزيد من صعوبة إدارة مرض السكري بنجاح ومنع المضاعفات المرتبطة به.

ووجدت دراسة أجريت عام 2011 أن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2 ويعانون من أعراض الاكتئاب، غالباً ما يكون لديهم مستويات أعلى من السكر في الدم. بالإضافة إلى ذلك، تشير نتائج دراسة منفصلة أجريت عام 2011 إلى أن الأشخاص الذين يعانون من كلتا الحالتين هم أكثر عرضة بنسبة 82 بالمئة للإصابة بنوبة قلبية.

وإن مجرد محاولة التعامل مع مرض مزمن مثل مرض السكري وإدارته بشكل صحيح قد يكون أمرًا مرهقًا بالنسبة للبعض. 

وتشمل أعراض الاكتئاب الشائعة ما يلي:

عدم الاستمتاع بالأنشطة كالسابق، والمعاناة من الأرق أو النوم أكثر من اللازم، وفقدان الشهية أو الشراهة عند تناول الطعام، وعدم القدرة على التركيز، والشعور بالخمول، والشعور بالقلق والتوتر والعزلة والحزن، ووجود أفكار انتحارية.

ما الذي يسبب الاكتئاب لدى مرضى السكري؟

من الممكن أن تؤدي متطلبات إدارة مرض مزمن مثل مرض السكري من النوع 2 إلى الاكتئاب. وقد يؤدي هذا في النهاية إلى صعوبة إدارة المرض.

ويمكن أن يؤثر الاكتئاب على كل مستويات الرعاية الذاتية. اذ قد يتأثر النظام الغذائي وممارسة الرياضة وخيارات نمط الحياة الأخرى سلبًا، إذا كنت تعاني من الاكتئاب. وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى ضعف السيطرة على نسبة السكر في الدم.

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا